فى ذكرى وفاة الدنجوان رشدى أباظة.. دخل الفن صدفة وحقق المعادلة الصعبة

الفنان رشدي أباظة
الفنان رشدي أباظة

تحل اليوم الخميس ذكرى وفاة الفنان الكبير رشدي أباظة، حيث أنه من مواليد 3 أغسطس، لأب مصرى ينتمى إلى عائلة "الأباظية" ولأم إيطالية، حصل على التوجيهية من مدرسة سان مارك بالإسكندرية ولم يكمل دراسته الجامعية.    

وساعدته والدته الإيطالية على تعلم الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية بالإضافة للعربية، ولم يخطط لدخول التمثيل ولكن علاقة الصداقة القوية مع أحمد رمزى وعمرالشريف كانت السبب فى ذلك حيث اختاره المخرج كمال بركات للمشاركة فى أول أفلامه " المليونيرة الصغيرة "، أمام فاتن حمامة 1958، وتوهجت نجوميته بمشاركته فى أفلام مهمة مثل "امرأة على الطريق وتوالت أعماله التى صارت علامات فى تاريخ السينما مثل فى بيتنا رجل والزوجة 13وشروق وغروب وصغيرة على الحب، شكلاً بها ثنائيات ناجحة مع نجمات مثل شادية وسعاد حسنى وسامية جمال غيرهن بعدما لاقت أعمالهم نجاحاً كبيراً.

وكان رشدى أباظة، يتمتع بكاريزما ربما لم يتمتع بها سواه أضفت إلى موهبته مميزات أخرى، وجعلته في قالب آخر من النجومية ومكانة أخرى من الصعوبة أن يصل لها ممثل آخر.

عدد زيجاته 
تزوج 5 مرات من: تحية كاريوكا، وصباح، وسامية جمال، وباربرا الأمريكية التى أنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت" وقبل رحيله بعامين تزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة.

 واعتبر زواجه من سامية جمال أفضل فترة فى حياته ولذا استمر معها 18عامًا وفى 27 يوليو 1980 رحل الدنجوان عن الحياة  بعد صراع مع وكان رشدى أباظة، يتمتع بكاريزما ربما لم يتمتع بها سواه أضفت إلى موهبته مميزات أخرى، وجعلته في قالب آخر من النجومية ومكانة أخرى من الصعوبة أن يصل لها ممثل آخر.


تزوج 5 مرات من: تحية كاريوكا، وصباح، وسامية جمال، وباربرا الأمريكية التى أنجب منها ابنته الوحيدة "قسمت" وقبل رحيله بعامين تزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة.


 واعتبر زواجه من سامية جمال أفضل فترة فى حياته ولذا استمر معها 18عامًا وفى 27 يوليو 1980 رحل الدنجوان عن الحياة  بعد صراع مع المرض.